كل ما تود معرفته عن الطابو في تركيا

الطابو في تركيا, انواع الطابو في تركيا, الاوراق المطلوبة للحصول على الطابو في تركيا, اجراءآت الحصول على الطابو في تركيا,

سند الملكية العقارية أو الطابو :

الطابو في تركيا او “سند الملكية” : هو وثيقة تُنظّم بشأن عقار معيّن، وتثبت ملكيّة العقار للشّخص المذكور في السند (المشتري)، وتذكر فيها معلومات حول العقار، ويحدّد فيها موقع العقار، و نسب ملكية كل شخص في العقار في حال كان العقار مشترك بين أكثر من شخص , تُنظَّم هذه الوثيقة من قبل مديريّة السّجلّ العقاريّ .

لا يعطى سند الملكية العقارية (الطابو) إلا لمالك العقار (الشخص المذكور اسمه في الوثيقة) أما الأشخاص المالكين لحقوق أخرى في العقار غير الامتلاك (كالمستأجر) لا يتم إعطاؤهم السند .

و إذا تملك العقار أكثر من شخص يعطى طابو واحد يبين فيه حصة كل شخص منهم في العقار، كما يمكن أن يعطى كل منهم سند خاص.
لكن هذا لا يعني أن كل واحد منهم يحصل على سند مستقل للعقار، إنما يبين حصة صاحب السند في العقار، حيث يكتب في خانة المالك اسم صاحب السند مع ذكر حصته.

كما و يبين الطابو ملكية الشخص (الكاملة أو الجزئية) المذكور اسمه في سند العقار، فإذا ذكر اسم شخص واحد فقط في خانة المالك بدون ذكر نسبة كـ 1/4 أو 1/5 أو غيرها، فهذا يعني أنّ العقار مملوك للشخص المذكور اسمه في السند فقط.
و أما إذا ذكرت النسبة فهذا يعني أنّ هناك شريك، وأن الشخص المذكور اسمه يمتلك في العقار بقدر النسبة المذكورة في الوثيقة .

 

أنواع الطابو في تركيا او سندات الملكية العقارية :

  • طابو الأراضي الزراعية : و يشير  إلى أن هذا العقار عبارة عن قطعة أرض زراعية , حيث تخول صاحبها من القيام بجميع الأعمال الزراعية مثل أعمال الزراعة بجميع أشكالها أو تربية المواشي ضمن الأرض المملوكة و لا يمكن البناء عليها.
  • طابو الملكية التامة : يصدر هذا السند بعد الانتهاء من أعمال البناء , يتضمن معلومات العقار بشكل كامل مثل رقم العقار و نوع العقار و في هذه الحالة يحصل صاحب العقار على حق الملكية التامة للعقار إضافة الى حرية التصرف به مثل تأجيره أو إعادة بيعه … الخ
  • طابو الملكية التامة : يصدر هذا السند بعد الانتهاء من أعمال البناء , يتضمن معلومات العقار بشكل كامل مثل رقم العقار و نوع العقار و في هذه الحالة يحصل صاحب العقار على حق الملكية التامة للعقار إضافة الى حرية التصرف به مثل تأجيره أو إعادة بيعه … الخ

 

إجراءات الحصول على الطابو في تركيا :

  1. عقد شراء عقار في تركيا بين المشتري و البائع .
  2. تسديد كامل قيمة العقار المتفق عليها مع البائع .
  3. تقديم طلب نقل ملكية العقار من البائع إلى المشتري في السجل العقاري .
  4. توقيع البائع و المشتري على وثيقة الشراء في دائرة السجل العقاري .
  5. استلام مشتري العقار لسند الملكية العقارية الجديد المسجل بأسم صاحب العقار .

 

الأوراق المطلوبة للحصول على الطابو في تركيا :

  1. الأوراق الثبوتية لكل من البائع و المشتري مثل الهوية
  2. صورتين بيومتريك للمشري عدد 2
  3. داسك – تأمين الزلازل

 

رسوم سند الملكية العقارية (تكاليف الطابو) :

إن رسوم الطابو في تركيا يعتبر من البنود الهامة عند شراء العقار فيجب على المشتري أخذ هذه التكاليف في الحسبان لأنها تبلغ 4% من قيمة العقار الإجمالية .

على سبيل المثال إذا قام المشتري بشراء عقار بقيمة 200 الف دولار فأن رسوم الطابو تكون 4% من قيمة العقار فتساوي 8000 دولار .

وعلى الرغم من عدم وجود نص قانوني واضح في هذا الموضوع ، إلاَّ أنه يتم تحميل مصاريف الرسوم عادة على الطرفين ، أي أن المشتري يدفع 2% من مجموع قيمة العقار كرسم للسجل العقاري و البائع يدفع 2% من قيمة العقار للرسم العقاري أي التكاليف تكون مقسمة على الطرفين .

5/5 - (7 أصوات)

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن